منتديات البراء
أهلا وسهلا فيك نحنا ننتضر تسجيلك وأنضممامك مع منتديات البراء
تشـــــــرفنا
منتديات البراء
أهلا وسهلا فيك نحنا ننتضر تسجيلك وأنضممامك مع منتديات البراء
تشـــــــرفنا
منتديات البراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 روائع القصص والأقوال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحب لله




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

روائع القصص والأقوال Empty
مُساهمةموضوع: روائع القصص والأقوال   روائع القصص والأقوال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 4:01 am

ـ1 سئل الحسن البصري عن سر زهده فى الدنيا، فقال
أربعة أشياء: علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا، وعلمت أن الموت ينتظرني، فأعددت الزاد للقاء ربي.

ـ2 هكذا الدنيا: صغير ود لو كبرا، وشيخ ود لو صغرا، وخال يشتهي عملا، وذو عمل به ضجرا، ورب المال فى لعب، وفى تعب من افتقرا، وهم لو آمنوا بالله رزاقا ومقتدرا ، لما لاقوا الذي لا قوه لاهما ولا كدرا.

ـ3 مرض أحد الحكماء، ولكنه أمر بألا يؤذن لأحد من زواره بالدخول عليه، فلما شفى أنكر عليه اصحابه ذلك، فوضح لهم وجهة نظره ، فقال عوادي ثلاثة: صديق وعدو وثالث ليس بعدو ولا صديق، أما الصديق فإنه يتألم لرؤيتي مريضا وهذا ما لا أرضاه له ، وأما العدو فإنه يشمت بي وهذا ما لا أرضاه لنفسي وأما الثالث فلا حاجة به ولا بنا لزيارته.

ـ4 يا من تمتع بالدنيا وزينتها، ولا تنام عن اللذات عيناه، شغلت نفسك فيما لست تذكره، تقول لله ماذا.. حين تلقاه

ـ5 قال أحد الحكماء: العجلة من الشيطان إلا فى خمسة : زواج البكر، وإطعام الضيف، وقضاء الدين، والتوبة من الذنب ، ودفن الميت.

ـ6 اصطاد صياد سمكة كبيرة وأبصره أحد حاشية الأمير فاغتصبها منه بدون ثمن، فقال له الصياد: إنما أردت أن أبيعها وأشتري قوتا لعيالي، فقال له: "البر والبحر ملكنا وما فيهما، ولا شئ لك عندنا"، فنظر إليه الصياد وقال بنفس حار " اللهم إنه تقوى عليّ بجاهه فأرني قوتك فيه"، فعضته السمكة فى إصبعه فأحدثت به جرحا أحدث تسمما، وسرى التسمم فى الكف ثم الذراع، فأمر الطبيب بقطع ذراعه، ولما أحس بالهلاك وقف فى السوق يبكي وينادي " من أراد أن ينظر إلى عاقبة الظلم والبغي فلينظر إليّ"..

ـ7 قال أحد الحكماء: إن صاحبت فصاحب الأخيار، فإن الفجّار صخرة لا يتفجر ماؤها، وشجرة لا يخضّر ورقها، وأرض لا ينبت غرسها. وقال: لا تصحبّن خمسة ولا تتخذهم لك إخوانا: الفاسق، فإنه يبعك بأكلة فما دونها، والبخيل، فإنه يخذلك بماله وأنت أحوج ما تكون إلى معونته، والكذاب، فإنه كالسراب يبعّد عنك القريب ويدني البعيد ، والاحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، وقاطع الرحم، فإنه ملعون في كتاب الله.

ـ8 سٌأل رجل حكيم: كم عمرك ؟ فقال الحكيم : صحتي جيدة والحمد لله ، قال السائل : كم وفرت من المال ؟ قال الحكيم : ليست عليّ ديون والحمد لله، قال السائل: كم عدوا لك ؟ قال الحكـيم: قلبي نظيف ولساني عفيف.

ـ9 قال أحد الصالحين فى المناجاة: يا رب أجمل العطايا فى قلبي رجاؤك، وأعذب الكلام على لساني ثناؤك، وأحب الساعات إليّ ساعة يكون فيها لقاؤك.

ـ10 قال أحد الحكماء: اجتنب سبع خصال يستريح جسمك وقلبك ويسلم عرضك ودينك: لا تحزن على ما فاتك ، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك ، ولا تلم الناس على ما فيك مثله ، ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل ، ولا تنظر بشهوة إلى ما لا تملك ، ولا تغضب على من لم يضره غضبك ، ولا تمدح من لم يعلم من نفسه خلاف ذلك.

ـ11 قال بعض السلف: من عمل لآخرته كفاه الله دنياه، ومن أصلح ما بينه وبين الله، أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح سره، أصلح الله علانيته.

ـ12 سأل أحد الناس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقال له: ما تقول في الغناء؟ أحلال أم حرام؟ فقال ابن عباس: لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام. فقال الرجل: أحلال هو؟ فقال ابن عباس: ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال. ونظر ابن عباس إلى الرجل، فرأى على وجهه علامات الحيرة. فقال له: أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة، فأين يكون الغناء؟ فقال الرجل: يكون مع الباطل. وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك.

ـ13 هلكت جارية فى طاعون، فرآها أبوها فى المنام فقال لها يا بنية، أخبريني عن الآخرة فقالت: يا أبت، قدمنا على أمر عظيم، وقد كنا نعلم ولا نعمل، والله لتسبيحة واحدة أو ركعة واحدة فى صحيفة عملي أحب إليّ من الدنيا وما فيها.

ـ14 سئل أحد الحكماء، كيف تختار امرأتك فأجاب:لا أريدها جميلة فيطمع فيها غيري، ولا قبيحة فتشمئز منها نفسي، ولا طويلة فأطأطأ لها رأسي، ولا سمينة فتسد عليّ منافذ النسيم، ولا هزيلة فأحبها في خيالي، ولا بيضاء كالشمع، ولا سمراء كالشبح، ولا جاهلة لا تفهمني ، ولا متعلمة فتجادلني، ولا غنية تقول هذا مالي، ولا فقيرة فيشقى من بعدها ولدي.

ـ15 ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل. ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل على وجود الله ورقة التوت، فتعجب الناس وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعي: تأكلها الدودة فتخرج حريرا، وتأكلها النحلة فتخرج عسلا، وتأكلها الشاة فتخرج لبنا، وتأكلها الغزالة فتخرج مسكا، فتبارك الله رب العالمين

ـ16 قال أحد الصالحين يوصي ابنه: اذا عرضت لك صحبة الرجال فاصحب من اذا صاحبته زانك، واذا مددت يدك بخير مدّها، وان راى منك حسنة عدّها، وان راى منك سيئة سدّها، واذا سألته اعطاك، واذا قلت صدّق قولك.

ـ17 الـيوم أبكي على ما فاتني أسفا ، وهل يفيد بكائي حين أبكيه ، واحسرتاه لعمر ضاع أكثره ، فالويل إن كان باقيه كماضيه

ـ18 قال عبد الله بن عباس: إن للحسنة ضياء في الوجه، ونورا في القلب، وسعة في الرزق، وقوة في البدن، ومحبة في قلوب الخلق، وان للسيئة سوادا في الوجه، وظلمة في القلب، ووهنا في البدن، ونقصا في الرزق، وبغضا في قلوب الخلق، وان السيئة تلد السيئة، والمعصية تحرّض على المعصية الأخرى، وان الحسنة تلد الحسنة وترغّب في الحسنة الأخرى.

ـ19 قال علي بن أبي طالب : أنه ليس شئ شر من الشر إلاّ عقابه، وليس شيء خير من الخير إلا ثوابه، وكل شيء في الدنيا سماعه أعظم من عيانه، وكل شيء في الآخرة عيانه أعظم من سماعه ، واعلموا أن ما نقص من الدنيا وزاد في الاخرة خير مما نقص في الاخرة وزاد في الدنيا، فكم من منقوص رابح، ومزيد خاسر، واعلموا أن الذي أمرتم به أوسع من الذي نهيتم عنه، وما أحل لكم أكثر مما حرم عليكم.

ـ20 أوصت أعرابية أبنها وهي على فراش الموت وقالت له :يا بني أوصيك أن تكون لأختك أبا ، وقد أوصيتها أن تكون لك أما ، واعلم أنها ضيفة نازلة عندك فلا تجعلها تشعر بغضاضتك فتكون لئيما معها واعلم أن ثوب الرجولة من نار فلا تضق به، وأن الجسم مهما كبر وتضخم لابد أن تأكله الديدان بعد أن يتحلل ويتعفن ، فلا تدخر جسمك للحشرات واعلم أن كل عرق لم يخرجه جهاد فى سبيل الله فسيخرجه الحياء والخوف من الله يوم القيامة ، ثم أسلمت الروح.

ـ21 سأل الإمام أحمد حكيما: كيف أسلم من الناس ؟ فقال بثلاثة : أن تعطيهم ولا تأخذ منهم ، وأن تقضي حقوقهم ولا تطالبهم بحقوقك ، وأن تصبر على أذاهم وتحسن إليهم ولا تسؤهم. فقال الإمام أحمد : إنها لصعبة. فقال الحكيم : ولعلك مع هذا تسلم منهم.

ـ22 قال لقمان لأبنه: يا بني، إن كنت تشك فى الموت فلا تنم ، فكما أنت تنام كذلك تموت ، وإن كنت تشك فى البعث، فلا تنتبه بعد نومك فكذلك تبعث بعد موتك.

ـ23 ذكر فى الأثر أن سيدنا موسى اشتكى وجعا فى بطنه فدعا الله ، فدله الله على الأكل من ورق شجرة معينة، فأكل فشفي ، ثم عاوده الوجع فذهب مباشرة إلى الشجرة فأكل منها، فزاد ألمه ، فاشتكى فقال له ربه : إنك قصدتني فى أول الأمر ، لكنك قصدت الشجرة فى الثانية .. فعرف موسى أن الاتجاه فى صغير الأمور وكبيرها لابد أن يكون إلى الله .

ـ24 قيل لأحد الحكماء: كم صديقا لك؟ فقال لا أعلم. فالدنيا مقبلة عليّ, والأموال متوفرة لديّ، لكنّي سأعرف الإجابة حتما إذا زالت الدنيا عنّي وضاعت أموالي.

ـ25 قيل لسلطان الزاهدين إبراهيم بن أدهم رضى الله عنه: أوصنا بما ينفعنا : فقال رضي الله عنه : إذا رأيتم الناس مشغولين بأمر الدنيا، فاشتغلوا أنتم بأمر الآخرة، وإذا اشتغلوا بعمارة البساتين، فاشتغلوا بعمارة القبور، وإذا اشتغلوا بخدمة المخلوقين، فاشتغلوا بخدمة رب العالمين، وإذا اشتغلوا بعيوب الناس، فاشتغلوا أنتم بعيوب أنفسكم، واتخذوا من هذه الدنيا زادا يوصلكم إلى الآخرة فإنما الدنيا مزرعة الآخرة.

ـ26 بينما كان أحد الصالحين يمشي ذات يوم من الأيام، فوجد رجلا يشوي لحما في النار، فبكى الرجل الصالح. فقال له الشواء : ما يبكيك؟ هل أنت محتاج إلى اللحم؟ فقال الرجل الصالح: لا. فقال له الشواء : إذن.. فما يبكيك ؟ فقال الرجل الصالح : إنما أبكي على ابن آدم . يدخل الحيوان النار ميتا ،وابن آدم يدخلها حيا.

ـ27 ذكر فى الأثر أن لقمان الحكيم أمر بذبح شاه، وان يؤتى بأطيب ما فيها .. فأتي بالقلب واللسان .. وبعد أيام أمر بذبح شاه أخرى وأن يؤتى بأخبث ما فيها، فأتي بالقلب واللسان : فسئل عن ذلك فقال: هي أطيب ما فيها إذا طابا وأخبث ما فيها إذا خبثا.

ـ28 ذكر فى الأثر أن الخضر عليه السلام، قال لموسى عليه السلام : يا كليم الله عجبت لك، لمتني على أنني خرقت السفينة خوفا أن يغرق أهلها. أنسيت الذي حفظك من الغرق يوم ألقتك أمك في الماء؟ يا كليم الله.. لمتني على أني قتلت غلاما بغير نفس. أنسيت يوم قتلت رجلا من آل فرعون وقلت ربي إنّي ظلمت فاغفر لي.. فغفر لك . يا كليم الله.. لمتني على أنني أقمت الجدار بدون أجر. أنسيت يوم سقيت الغنم لبنتي شعيب بدون أجر؟ هذه ثلاثة بثلاثة.

ـ29 قال الحسن البصري: يا ابن آدم، إنما أنت عدد، فإذا مضى يومك فقد مضى بعضك، إنما الدنيا حلم والآخرة يقظة والموت متوسط بينهما ونحن فى أضغاث أحلام، من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر، ومن نظر في العواقب نجا، ومن أطاع هواه ضل، ومن حلم غنم، ومن خاف سلم، ومن اعتبر أبصر، ومن أبصر فهم، ومن فهم علم، ومن علم عمل، فإذا ذللت فارجع، وإذا ندمت فأقلع، وإذا جهلت فأسأل، وإذا غضبت فأمسك، وأعلم أن خير الأعمال ما أكرهت عليه النفوس

[b][i][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REaL LOvE
Admin
REaL LOvE


عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

روائع القصص والأقوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع القصص والأقوال   روائع القصص والأقوال I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 4:34 am

مشكور اخى على الموضوع الرائع



وتمنياتنا بالتقدم والنجاح


ويعطيك الف عافية



وان شاء الله يعجب الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق تراب فلسطين
Admin
عاشق تراب فلسطين


عدد المساهمات : 957
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 30
الموقع الجغرافى : فلسطين _غزة_الشمال ^_^

الأوسمة
 :
اوسمه (مدير عام هنا)



روائع القصص والأقوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: روائع القصص والأقوال   روائع القصص والأقوال I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 1:51 pm

مشكووووووووووووووووووور يا أبو أسلام على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elbraa-forums.yoo7.com
 
روائع القصص والأقوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عجائب القصص عن الخلفاء الراشدين ؟~؟~؟~؟
» شروط وقوانين الكتابة في قسم القصص والؤثورات والامنال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البراء :: المنتديات الدينية :: حديقة الإيمان-
انتقل الى: